نصائح أساسية لتنظيف لوحة المفاتيح الميكانيكية الخاصة بك

بالإضافة إلى دقة الكتابة والشعور الدقيق بلوحة المفاتيح الميكانيكية، فإن إحدى مزاياها العديدة هي مدى سهولة تنظيفها. لا يمكنك فقط استخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة للمسح السريع، ولكن يمكنك أيضًا استخدام أداة سحب غطاء المفاتيح لإزالة المفاتيح لإجراء تنظيف أكثر شمولاً.

سيرشدك هذا الدليل إلى جميع الطرق الآمنة والفعالة لتنظيف لوحات المفاتيح الميكانيكية التي أصبحت متسخة أو لزجة أو مبللة نتيجة الاستخدام اليومي أو الحوادث.

كيف يمكنك تنظيف لوحة المفاتيح الميكانيكية؟

يجب عليك تنظيف لوحة المفاتيح بانتظام لمنع تراكم الأوساخ والغبار وشعر الحيوانات الأليفة وبقايا الطعام على سطح لوحة المفاتيح، وبين المفاتيح وتحتها، وكذلك على مسند راحة اليد.

  • افصل لوحة المفاتيح بعناية عن جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • لإزالة الفتات أو الغبار من لوحة المفاتيح، اقلبها رأسًا على عقب، وأمسكها بقوة بيد واحدة أثناء النقر عليها باليد الأخرى.
  • إذا كان لديك واحدًا، فاستخدم مسدسًا هوائيًا أو جهاز هواء مضغوط لإخراج الغبار من أسفل مفاتيح لوحة المفاتيح الميكانيكية. يمكن أيضًا أن تكون المكنسة الكهربائية اليدوية الصغيرة طريقة رائعة لإزالة الأوساخ من لوحة المفاتيح. 
  • لإزالة أي بقايا وأوساخ، استخدم قطعة قماش مبللة من الألياف الدقيقة لتنظيف أغطية المفاتيح والجزء الخارجي من قاعدة لوحة المفاتيح. ملاحظة: لا يُنصح بهذا لتنظيف أي جزء من الأجزاء الداخلية والأجزاء الكهربائية المكشوفة.

كيف يمكنك تنظيف لوحة المفاتيح الميكانيكية بعد الانسكاب؟

أول شيء يجب عليك فعله بعد انسكاب السائل على لوحة المفاتيح هو فصل لوحة المفاتيح عن جهاز الكمبيوتر الخاص بك على الفور.

إذا كان الشيء الوحيد الذي سكبته هو الماء:

  • اقلب لوحة المفاتيح للسماح بتصريف المياه. 
  • استخدم أداة سحب غطاء المفاتيح لإزالة المفاتيح حول الانسكاب وجفف لوحة المفاتيح جيدًا بقطعة قماش. 

إذا انسكبت القهوة أو الصودا أو المشروبات السكرية:

  • قم بإزالة جميع المفاتيح واستخدم قطعة قماش لامتصاص أكبر قدر ممكن من الرطوبة. 
  • بينما تجف القاعدة، تابع القراءة لتتعلم كيفية تنظيف أغطية المفاتيح.

كيف يمكنك تنظيف أغطية المفاتيح؟

إذا كانت لوحة المفاتيح الخاصة بك متسخة أو لزجة بشكل لا يصدق أو كنت ترغب فقط في التنظيف العميق، فاستخدم أداة سحب غطاء المفاتيح لإزالة كل غطاء مفتاح بشكل فردي للتنظيف.

نظرًا لأن أغطية المفاتيح مصنوعة من البلاستيك فقط، يمكنك أن تكون أكثر شمولاً أثناء تنظيفها مما تفعله مع قاعدة لوحة المفاتيح الميكانيكية. يفضل بعض الأشخاص غسل أغطية المفاتيح بسائل غسل الأطباق وفرشاة بينما يفضل البعض الآخر نقعها في وعاء من الماء والصابون. يمكن أيضًا استخدام مناديل التنظيف ولكن تأكد من عدم استخدام أي سوائل تنظيف تحتوي على أحماض أو مبيضات لأن ذلك قد يؤدي إلى تغيير لون المفاتيح وإزالة الحروف.

بعد التنظيف، اترك أغطية المفاتيح تجف تمامًا قبل وضعها مرة أخرى على القاعدة حيث يمكن للبلاستيك أن يمتص الرطوبة مما قد يؤدي إلى تلف لوحة المفاتيح.

كم مرة يجب عليك تنظيف لوحة المفاتيح الميكانيكية؟

بشكل عام، إنها فكرة جيدة أن تقوم بمسح لوحة المفاتيح الميكانيكية الخاصة بك سريعًا بقطعة قماش وبعض سائل التنظيف اللطيف مرة واحدة في الأسبوع لمنع تراكم الجراثيم والبكتيريا الضارة.

عندما يتعلق الأمر بالتنظيف العميق المناسب للوحة المفاتيح الميكانيكية الخاصة بك، فإن الأمر يتعلق حقًا بمدى استخدامك لها، ومدى اتساخها، ومقدار وقت الفراغ المتاح لديك. يحب بعض الأشخاص إزالة جميع أغطية المفاتيح وتنظيفها والقاعدة مرة واحدة في الشهر، ولكن من المحتمل أن يكون هذا أمرًا صعبًا للغاية بالنسبة لمالك الكمبيوتر العادي.

سيكون هدف التنظيف الأكثر واقعية هو التنظيف العميق للوحة المفاتيح مرة واحدة على الأقل سنويًا. إذا تمكنت من تنظيفه أكثر من ذلك، فهذا أفضل.

يبحث